منتديات ستار النجوم العربية
اهلا بك في منتديات*** ستار النجوم العربية ***
كم نتمنا ان تنضم لنا وتشاركنا بأرائك ومقترحاتك
لتكون بيننا تفضل بالتسجيل

منتديات ستار النجوم العربية

منتدى كل العرب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بك زائنا العزيز نرجو ان تسجل في منتديات ستار النجوم العربية وجودك يهمنا فلا تخذلنا
لا حدود للابداع والتميز في منتديات ستار النجوم العربية

شاطر | 
 

  ما الآثار المترتبة على التخييم والتنزه في البر على النباتات؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
muller
مديرعام
مديرعام
avatar

عدد المساهمات : 531
نقاط : 1505
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
الموقع : www.stardzarabe.yoo7.com

مُساهمةموضوع: ما الآثار المترتبة على التخييم والتنزه في البر على النباتات؟   الإثنين نوفمبر 01, 2010 8:48 pm

ما الآثار المترتبة على التخييم والتنزه في البر على النباتات؟
-إن من أشد الآثار المترتبة على التنزه في المراعي خطورة، كثرة حركةالسيارات وتعدد مسالكها حتى أن المرء ليعد أكثر من عشرة مسارات في المناطقالمفتوحة. وتسبب حركة السيارات وبخاصة حين تكون عشوائية في انضغاط التربةمما يؤثر في كثير من خواصها الفيزيائية حيث تزداد كثافة التربة الظاهريةويقل تسربها ونفاذيتها للماء وقدرتها على خزان الماء وتسوء فيها التهويةوتقود هذه التغيرات إلى قابلية التربة للجريان السطحي للماء عليها وتعرضهاللانجراف بماء الأمطار، ناهيك عن التأثير المباشر على النبات. وقد أحسنتوزارة الزراعة ممثلة في إدارة المراعي والغابات صنعاً حين قامت بتسويرالعديد من المواقع الرعوية الهامة بالقوائم الحديدية التي تمنع دخولالسيارات ولا تعيق حركة الإنسان أو الحيوان. ومن الآثار السلبية للتنزه فيالمراعي قيام بعض المتنزهين بعد استمتاعهم بنزهة خلوية حالمة بتركمخلفاتهم في مواقع التنزه مما يسيء إلى المنظر العام للموقع ويسيء إلىاخوانهم المتنزهين الآخرين من بعدهم، دهس بادرات الشجيرات والاشجارالرعوية والقضاء عليها. ومن المعلوم ان كثيراً من النباتات الرعويةالمعمرة لا تتاح لها فرصة التجديد كل عام وتكون ضعيفة وبطيئة في أطوارنموها الاولى ولهذا يعتبر طور البادرات من أشد أطوار النبات حرجاً وبخاصةفي الظروف الجافة مثل مراعي المملكة، الاضرار بالاشجار والشجيرات وبخاصةإذا كانت من الأنواع النادرة التي تتطلب مواصفات معينة من حيث الموطنالبيئي الذي تنمو فيه كالابصال البرية النادرة والأنواع التي لا توجد عادةبكثافة عالية مثل بعض الأنواع التابعة لجنس الجعد.
ما اقتراحاتكم التي تساعد في الحد من هذه المشكلة؟
-لحل مشكلات المراعي لابد من تضافر جهود عدة جهات حكومية وأهلية وليسصحيحاً أن يناط حلها في وزارة الزراعة لوحدها. وفي ما يلي بعض الاقتراحاتللحد من مشكلات تدهور المراعي:
-بالنسبةللاحتطاب، أظن الأمر أسهل مما يتصوره البعض. فلابد أن تكون الأنظمة صارمةوخالية من الثغرات التي يندس من خلالها المحتطبون كأن يمنع احتطاب الاشجارالحية فقط فالحاطب يمكنه ان يقضي على عدد من الاشجار في يوم ويتابع احتطابما دمره (أماته) في دورة قطع مستمرة. ولابد ان تساند الأنظمة بجهاز تنفيذيقادر على تفعيل الأنظمة. أقول هذا ليس من باب الاضرار بمن يعيشون على مهنةالاحتطاب منذ زمن بعيد ولكن من باب الحرص على البيئة الطبيعية التي نراهاتتدهور يوماً بعد يوم ونحن عاجزون عن وقف تدهورها.
-تشجيع استيراد الحطب من الدول الغنية بالغابات كأحد النواتج الثانويةلصناعة الأخشاب وليس من الدول المشابهة في ظروفها البيئية للمملكةكالصومال مثلا لان ذلك سيفاقم مشكلة التصحر هناك التي لاشك انها لن تقتصرعلى تلك الدولة فحسب بل سينالنا منها نصيب وما مشكلة الجراد الصحراوي التيتتكرر كل حين الا احدى نتائج التصحر في افريقيا التي ندفع ثمنها مرتين(باستيراد الحطب ومكافحة الجراد).
-إذا ثبت اقتصادياً امكانية الاستثمار في زراعة أشجار حطب معينة من خلالدورة قطع طويلة الأجل عن طريق استغلال مياه الصرف الصحي المعالجة حولالمدن فإن ذلك سيؤدي إلى منفعتين (تلطيف الجو حول المدن بزراعة الاشجاروالحد من مشكلة الاحتطاب).
-بالنسبة للتنزه في المراعي، لم تبلغ حد المشكلة ولكن من أهم ما يمكنالقيام به زيادة التوعية بين المواطنين من مرتادي المتنزهات الطبيعيةكالروضات بأهمية المحافظة على النبات. وكذلك في المدارس في مراحلهاالمختلفة، وتشجيع ما تقوم به بعض البلديات مثل بلدية حريملاء وبلدية رماحوغيرهما في تأمين نظافة المواقع الرعوية الواقعة في محيطها ودعمها مادياًبما يضمن استمرار عملها.
-بالنسبة للرعي، يعتبر من أكثر المشكلات تعقيداً لتداخل عدة عوامل في عمليةالرعي. فهناك العامل الاحيائي (النبات والحيوان) وهناك العامل الاجتماعي(البدو الرحل والمستقرون والممتهنون لمهنة الرعي في فصل معين من السنةوالرعاة من الدول العربية المجاورة واختلاف مواطن الرعي بالنسبة للقبائلالمختلفة وغير ذلك) وهناك العامل الاقتصادي الذي يزيد أو يحد من شدةالرعي، وهناك الجانب المعرفي حيث لا توجد دراسات علمية طويلة الأمد يعولعليها في اتخاذ قرارات ادارية ناجحة، كما أن عدد المتخصصين في إدارةالمراعي يعد على الأصابع في المملكة. ناهيك عن انه لا توجد إدارة حقيقيةللرعي بالمفهوم العلمي في المملكة والمراعي مشاعة للجميع. وكل هذه العواملتجعل من الصعب تقديم اقتراحات فعالة للحد من المشكلة رغم انها واضحة للعيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://stardzarabe.yoo7.com
 
ما الآثار المترتبة على التخييم والتنزه في البر على النباتات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار النجوم العربية :: البيئة والفضاء :: شؤون بيئية-
انتقل الى: