منتديات ستار النجوم العربية
اهلا بك في منتديات*** ستار النجوم العربية ***
كم نتمنا ان تنضم لنا وتشاركنا بأرائك ومقترحاتك
لتكون بيننا تفضل بالتسجيل
منتديات ستار النجوم العربية
اهلا بك في منتديات*** ستار النجوم العربية ***
كم نتمنا ان تنضم لنا وتشاركنا بأرائك ومقترحاتك
لتكون بيننا تفضل بالتسجيل
منتديات ستار النجوم العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ستار النجوم العربية

منتدى كل العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بك زائنا العزيز نرجو ان تسجل في منتديات ستار النجوم العربية وجودك يهمنا فلا تخذلنا
لا حدود للابداع والتميز في منتديات ستار النجوم العربية

 

  حكم تعليق الايات على الجدران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
muller
مديرعام
مديرعام
muller


عدد المساهمات : 531
نقاط : 1505
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
الموقع : www.stardzarabe.yoo7.com

 حكم تعليق الايات على الجدران  Empty
مُساهمةموضوع: حكم تعليق الايات على الجدران     حكم تعليق الايات على الجدران  Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 2:43 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
فى احدى المنتديات شدنى هذا الموضوع مع انه فيه بعض الاختلاف لكن اريد الخوض فيه لنزيد من معرفتنا بخصوص هذه المفاهيم ........



 حكم تعليق الايات على الجدران  Bsm6

الحمد لله رب العالمين ، خلق فسوى وقدر فهدى ، ورزقنا من حيث لم نحتسب

والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الامين ، ناصح الامة وكاشف الغمة

وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين ، الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل ان يصلنا

دين الله عز وجل سهلا يسيرا ، فاللهم ارحمهم واغفر لهم اجمعين ، والحقنا بهم

تائبين عابدين موحدين منكسري لملكوتك العظيم، امين يا رب العالمين
السؤال :
عند زيارة لبعض بيوت المسلمين أجد أن كثيراً منهم يقومون
بتعليق لوحات على الجدران مكتوب عليها آيات من القرآن وأسماء الله الحسنى
أو غير ذلك ؟ ما حكم الشريعة الإسلامية في هذا العمل ؟ .


الجواب :
الحمد لله

إن
تعليق اللوحات والخِرَق التي فيها آيات من القرآن في البيوت أو المدارس أو
النوادي أو المحلات التجارية فيه عدد من المنكرات والمحاذير الشرعية ومنها
:

1- أنّ تعليقها في الغالب هو للزينة وتجميل الجدران بنقوش
الآيات والأذكار المزخرفة الملونة وفي هذا انحراف بالقرآن عما أنزل من أجله
من الهداية والموعظة الحسنة والتعهد بتلاوته ونحو ذلك . والقرآن لم ينزل
لتزيين الحيطان وإنما نزل هدى للناس وبياناً .

2- أنّ عدداً من
الناس يعلّقونها للتبرّك بها وهذا من البدع فإنّ التبرّك المشروع هو بتلاوة
القرآن لا بتعليقه ووضعه على الأرفف وتحويله إلى لوحات ومجسّمات .

3-
أن في ذلك مخالفة لما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون
رضي الله عنهم فإنهم لم يكونوا يفعلون ذلك والخير في اتباعهم لا في
الابتداع ، بل التاريخ يشهد في بلاد الأندلس وتركيا وغيرها أنّ الزخرفة
وعمل هذه اللوحات والزّينات ونقش الآيات في جدران البيوت والمساجد لم يكن
إلا في عصور ضعف المسلمين وهوانهم .

4- أن في التعليق ذريعة للشرك
فإنّ بعض الناس يعتقد أنّ هذه اللوحات أو المعلّقات هي حروز تحمي البيت
وأهله من الشرور والآفات وهذا اعتقاد شركيٌّ محرّم فالذي يحمي فعلا هو الله
جل وعلا ومن أسباب حمايته تلاوة القرآن والأذكار الشرعية بخشوع ويقين .

5-
ما في الكتابة عليها من اتخاذ القرآن وسيلة لترويج التجارة فيها والزيادة
في كسبها وينبغي أن يُصان القرآن عن أن يكون مجالا لذلك ، ومعلوم أنّ بعض
هذه اللوحات في شرائها إسراف أو تبذير .

6- أنّ كثيرا من هذه اللوحات مطلية بالذّهب فتشتدّ حرمة استعمالها وتعليقها .

7-
أنّ في بعض هذه اللوحات عبث واضح كالكتابات الملتوية المعقّدة التي لا
يُنتفع بها لأنّها لا تكاد تُقرأ ، وبعضها مكتوب على هيئة طائر أو رَجُل
ساجد ونحو ذلك من صور ذوات الأرواح المحرّمة .

8- أنّ في ذلك تعريض
آيات القرآن وسوره للامتهان والأذى ، فمثلا عند الانتقال من بيت إلى آخر
توضع مع الأثاث المتراكم على اختلاف أنواعه كما وتوضع فوقها أشياء أخرى
وكذلك يحدث عند تنزيلها لطلاء الجدران أو تنظيف البيت .

9- أنّ بعض
المسلمين المقصّرين يعلّقونها إشعارا لأنفسهم بأنهم يقومون بأمور من
الدّين ليخفّفوا من لوم ضمائرهم لهم مع أنّها لا تُغني عنهم شيئا .

وبالجملة
فإنه ينبغي إغلاق باب الشر والسير على ما كان عليه أئمة الهدى في القرون
الأولى التي شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بأنّ أهلها أفضل المسلمين في
عقائدهم وسائر أحكام دينهم .

ثمّ إذا قال قائل بأننا لن نهينها
ولن نجعلها زينة ولن نغالي فيها وإنما نريد بها تذكير الناس في المجالس ،
فالجواب على ذلك أننا إذا نظرنا في الواقع فهل سنجد أنّ ذلك هو الذي يحدث
فعلا ؟ وهل يذكر الجالسون الله أو يقرؤون الآيات المعلقة إذا رفعوا رؤوسهم
إليها ؟

إن الواقع لا يشهد بذلك بل يشهد بخلافه فكم من المجالس ذات
الآيات المعلّقة يخالف الجالسون فيها ما هو معلّق فوق رؤوسهم ويكذبون
ويغتابون ويسخرون ويفعلون المنكر ويقولونه ، ولو فرضنا أنّ هناك من يستفيد
منها فعلا فإنهم قلة قليلة لا تأثير لها في حكم هذه المسألة .

فينبغي
على المسلمين أن يُقبلوا على كتاب الله يتلونه ويعملون بما فيه ، نسأل
الله أن يجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب
همومنا وصلى الله على نبينا محمد .



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://stardzarabe.yoo7.com
 
حكم تعليق الايات على الجدران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار النجوم العربية :: المركز الاسلامي :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: